حذرت وكالة الاستخبارات الإلكترونية في أستراليا اليوم من مواقع إلكترونية ضارة منتشرة تدعي المساعدة في التعافي من العطل الرقمي العالمي المفاجئ الذي أصاب مؤخرا وسائل الإعلام والبنوك وشركات الطيران بالفوضى والشلل.

وأستراليا من بين العديد من الدول المتضررة من هذا العطل الناجم عن تحديث لبرنامج تابع لشركة /كراود سترايك/ الأمريكية.

وقالت الوكالة في بيان: لقد تم إطلاق عدد من المواقع الضارة والرموز غير الرسمية بدعوى المساعدة على التعافي من الانقطاعات واسعة النطاق الناجمة عن الحادث التقني لـ/كراود سترايك/، مضيفة أن مركز الأمن السيبراني لديها يحث الجميع بشدة على الحصول على معلوماتهم التقنية وتحديثاتهم من مصادر /كراود سترايك/ الرسمية فقط.

وبدورها طالبت كلير أونيل وزيرة الأمن السيبراني في منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي /إكس/ الأستراليين بضرورة “توخي الحذر من عمليات الاحتيال ومحاولات تصيد المعلومات المحتملة”.

وكان العطل التقني قد عصف ببنك الكومنولث الأسترالي، أكبر بنك في البلاد، حيث واجه بعض العملاء فيه صعوبات في تحويل الأموال فيما أبلغت شركة الطيران الأسترالية /كانتاس/ عن تأخيرات في رحلات جوية.

وتتعافى الشركات والخدمات في جميع أنحاء العالم ببطء، بعد عطل تقني كبير أثر على أنظمة الكمبيوتر لساعات يومي الخميس والجمعة.

وكانت الشركات والبنوك والمستشفيات وشركات الطيران من بين الأكثر تضررا، بعد أن أصدرت شركة الأمن السيبراني الأمريكية “كراود سترايك” تحديثا خاطئا لأحد برامجها أثر على نظام التشغيل “مايكروسوفت ويندوز”.

وقد اعتذرت الشركة عن هذا الخلل وقالت إنه جرى إصدار إصلاح، لكنه أقرت بأن الأمر قد يستغرق “بعض الوقت” قبل إعادة تشغيل جميع الأنظمة.

وشركة /كراود سترايك/ مزود رئيسي للأمن السيبراني ولديها قرابة 30 ألف مشترك على مستوى العالم.